منتديات ابن تيمية
الزكاة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الزكاة 829894
ادارة المنتدي الزكاة 103798
منتديات ابن تيمية
الزكاة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الزكاة 829894
ادارة المنتدي الزكاة 103798
منتديات ابن تيمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الرسمي لمدرسة ابن تيمية الأساسية للبنين ( الطفيلة )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الزكاة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر
المراقب العام
المراقب العام
avatar


رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
الجنس : ذكر
الجنسية : اردني
عدد المساهمات : 28
المشاركات : 5476
السٌّمعَة : 0
المزاج المزاج : الزكاة 8512
الهواية : الزكاة Painti10
مقياس النشاط : الزكاة 111010

الزكاة Empty
مُساهمةموضوع: الزكاة   الزكاة I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 4:54 am



    1. عند اشتدادالحب ظهور نضج الثمار

    [عدل] أحكام الزكاة

    تجب الزكاة في


    • الأنعام (الإبل والبقر والغنم وبعض العلماء اوجبها في الخيول كذلك).
    • الخارج من الأرض كالحبوب والثمار والزروع المقتاة حالة الإختيار.
    • الذهب والفضة والمعدن والركاز منهما وما راج رواجهما في التعامل كالعملة الورقية والحلي (اختلف العلماء في وجوبها)
    • أموال التجارة، ولكن ولا تجب الزكاة في أدوات إنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التي ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها
ولا تجب قبل بلوغ النصاب وحولان الحول الا في المعدن فانها تجب حالا بعد تنقيته من التراب وفي الركاز فانها تجب حالا ان بلغ النصاب.
والنصاب هو المقدار المعين من المال الذي لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال.

[عدل] نصاب الزكاة وقدر الإخراج



  • أول نصاب الزكاة في الإبل خمسة ويخرج عنها شاة عمرها سنة (جذعة ضأن)
  • أول نصاب البقر خمس ويخرج عنها ذكر أو أنثى من البقر لها سنة (تبيع من اما من الفضة الخالصة).
  • أول نصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما تقريبا من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة، ونسبة زكاة الثروة النقدية 2.5 % سنوياً وفقـاً للسنـة الهجرية

جزء من سلسلة
الإسلام
الزكاة 100px-Mosque02.svg

العقائد والعبادات
التوحيد · الشهادتان · الصلاة · الصوم
الزكاة · الحج
ناريخ الإسلام
صدر الإسلام · العصر الأموي
العصر العباسي · العصر العثماني
الشخصيات الإسلامية
محمد · أنبياء الإسلام
الصحابة · أهل البيت
نصوص وتشريعات
القرآن · الحديث النبوي
الشريعة الإسلامية . الفقه الإسلامي
فرق إسلامية
السنة · الشيعة · الإباضية · الأحمدية
حضارة الإسلام
الفن · العمارة
التقويم الإسلامي
العلوم · الفلسفة
تيارات فكرية
التصوف · الإسلام السياسي
الحركات الإصلاحية التقدمية
الليبرالية الإسلامية
مساجد
المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى
مدن إسلامية
مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس
انظر أيضا
مصطلحات إسلامية
قائمة مقالات الإسلام
الإسلام حسب البلد
الخلاف السني الشيعيعرض نقاش تعديل


[عدل] مصارف الزكاة

مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة في قول القرآن "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " (التوبة –9 آية60) وهم :


  1. الفقراء: والفقير هو من لا يجد كفايته
  2. المساكين: والمسكين من يجد كفايته بالكاد وقد لا تسد حاجته
  3. العاملين عليها: وهم العمال القائمين على شأن الزكاة حيث ان الزكاة في الإسلام نظام كامل متكامل يتطلب من يقوم على تطبيقة والتفرغ التام له ومن ثم أجاز الشارع الحكيم لهؤلاء العاملين عليها ان يؤجروا منها أي الزكاة
  4. المؤلفة قلوبهم: وهم ضعاف الإيمان من المسلمين الذين يخشى عليهم من فتنة الفقر
  5. في الرقاب: وهم العبيد والإماء المكاتبون أي الذين اتفقوا مع من يملكونهم على ان يتم تحريرهم نظير مبلغ معين فتجوز الزكاة لهم حتى يصبحوا أحراراً.
  6. الغارمين: والغارم هو الذي تراكمت عليه الديون فيأخذ من الزكاة مايفي دينه.
  7. في سبيل الله: ويشمل العديد من الأعمال التي لا يبتغي فيها صاحبها الا وجه الله ويعد من أوسع مصارف الزكاة.
  8. ابن السبيل: وابن السبيل هو المسافر الذي قد يكون نفد ماله وهو في مكان غير بلده فيعطى مايكفيه للعودة إلى بلده.

[عدل] الزكاة وآل بيت النبي

الصدقة (الزكاة) لا تحل لآل النبي محمد ؛ وقد وردت احاديث كثيرة في ذلك عن النبي منها ما رواه مسلم في صحيحه : أن النبي كان إذا أتي بطعام سأل عنه فان قيل هدية أكل منها وإن قيل صدقة لم يأكل منها [1]. كما قال النبي لعمه العباس بن عبد المطلب : ((إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة ؛ إنما هي أوساخ الناس)) [2]. و عن أبي هريرة قال : أخذ الحسن بن علي ما تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال رسول الله : ((كخ كخ، أرم بها، أما علمت أنا لا نأكل الصدقة ؟)) متفق عليه [3].
00رها مع التنوين، وهي كلمة زجر للصبي عن المستقذرات، وكان الحسن صبياً. ولكن زكاة غنيهم على فقيرهم جائزة وهذا هو رأي شيخ الإسلام

[عدل] الزكاة والسعادة

يقول باحثون كنديون إن اقتناء مبالغ طائلة من الأموال لا يجعل الإنسان أكثر سعادة، وإن مايعزز شعوره بالسعادة هو إنفاق المال على الآخرين. ويقول فريق الباحثين في جامعة بريتيش كولومبيا إن إنفاق أي مبلغ على الآخرين ولو كان خمسة دولارات فقط يبعث السعادة في النفس [1]. وهذا البحث يؤكد أن الزكاة تعمل على تزكية النفس وتطهيرها ورفع معنوياتها وتعطي دفعة نفسية أكبر للفرد تجعله قادرا على مواجهة مصاعب الحياة ويمكن القول أن الزكاة علاج نفسي للفرد وعلاج اجتماعي للفقر.

[عدل] مقارنة بين الزكاة والضرائب



  • الزكاة فريضة إسلامية لكن الضريبة يفرضها القانون.
  • الزكاة تأديتها عبادة لله وتنجي الفرد من عذاب الآخرة والضريبة تأديتها انقياد للقانون حتى لايعاقب في الدنيا.
  • الزكاة لا يمكن التهرب من آدائها لأن الله يراقب العباد لكن الضرائب يمكن للمرء التهرب منها.
  • الزكا تصل مباشرة من الأغنياء للفقراء أما الضرائب فقد يتهرب منها الأغنياء ويجبر على دفعها الفقراء.
  • الزكاة يؤديها المسلم مقبل عليها وهو طائع لذلك فهي تبعث في نفسه السعادة أما الضريبة يؤدها الفرد وهو مجبر تحت سطوة القانون لذلك تزيد من الضغوط النفسية عليه مما يزيد من مخاطر الأمراض النفسية.
  • المال يذهب في الضرائب بينما الزكاة تزيد المال وتطرح فيه البركة
  • الزكاة لا يمكن نقل عبأها إلى شخص غير المكلف بها لإن هناك مؤسسة رقابية هي الحسبة سوف تقوم بتوقيع العقاب على من يثبت قيامه بذلك، إلا أنه من الثابت في الفكر الاقتصادي فكرة نقل العبء الضريبي والذي يؤدي إلى ظاهرة الركود التضخمي. فالضرائب باعتبارها تكاليف إنتاج سوف تساهم في صناعة التضخم(زيادة المستوى العام للأسعار) بينما لا تؤدي الزكاة إلى هذا المرض الاقتصادي الخطير.
  • كما أن الزكاة تؤخذ من الأغنياء بينما الضرائب على نحو ما تقدم، يقوم بتحملها الفقراء وليس الأغنياء. وبالتالي تقوم الزكاة بدور إجتماعي واقتصادي إيجابي، بينما تقوم الضرائب (على نحو ما هو متبع في النظم الوضعية) بدور سلبي
</LI>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمن السقرات
مشرف
مشرف
مؤمن السقرات


رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
الجنس : ذكر
الجنسية : اردني
عدد المساهمات : 106
المشاركات : 7575
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 07/09/1997
العمر : 27
الموقع الموقع : الاردن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : الزكاة Yragb11
الهواية : الزكاة Huntin10
الاوسمة : الزكاة Ms3
مقياس النشاط : الزكاة 111010

الزكاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزكاة   الزكاة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 05, 2010 7:06 am

مشكور مشكور مشكور ياغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.momen5.yoo7.com
 
الزكاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابن تيمية :: قسم منتديات الانشطة المدرسية :: القرش الخيري-
انتقل الى:  
متطلبات المندى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مؤمن السقرات
الزكاة I_vote_rcapالزكاة I_voting_barالزكاة I_vote_lcap 
احمد
الزكاة I_vote_rcapالزكاة I_voting_barالزكاة I_vote_lcap 
عبد الناصر
الزكاة I_vote_rcapالزكاة I_voting_barالزكاة I_vote_lcap 
7moOodA
الزكاة I_vote_rcapالزكاة I_voting_barالزكاة I_vote_lcap 
احمدالرواجفه
الزكاة I_vote_rcapالزكاة I_voting_barالزكاة I_vote_lcap 
الامبراطور
الزكاة I_vote_rcapالزكاة I_voting_barالزكاة I_vote_lcap 
hamza_aal
الزكاة I_vote_rcapالزكاة I_voting_barالزكاة I_vote_lcap 
عمار
الزكاة I_vote_rcapالزكاة I_voting_barالزكاة I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابن تيمية الاساسية للبنين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ابن تيمية على موقع حفض الصفحات
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

زوار المنتدى بأعلام الدول
free counters
الادارة
كل ما يكتب داخل شبكة ومنتديات ابن تيمية لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع بل يعبر عن رأي كاتب الموضوع مع الشكر الجزيل ادارة شبكة و منتديات ابن تيمية
الحقوق
جميع الحقوق محفوظة لـ{ شبكة ومنتديات ابن تيمية الاساسة للبنين} Powered by phpBB2 ®{www.ibn-taimeia.yoo7.com} حقوق الطبع والنشر©2010-2009