منتديات ابن تيمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


الموقع الرسمي لمدرسة ابن تيمية الأساسية للبنين ( الطفيلة )
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الزياره الملكيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالرواجفه
المراقب العام
المراقب العام


رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
الجنس : ذكر
الجنسية : اردني
عدد المساهمات : 5
المشاركات : 2502
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/09/1995
العمر : 21

مُساهمةموضوع: الزياره الملكيه   الثلاثاء فبراير 16, 2010 12:53 am

الملك يأمر بتنفيذ مشروعات تنموية وصحية وتعليمية فـي الطفيلة




جلالته يفتتح مركز الشباب النموذجي و مدرسة ابن تيمية
الذهبي : وضع الطفيلة على خريطة السياحة و تخصيص أراض ضمن (سكن كريم)
00 ايجابا على معيشة المواطنين الذي يقدر عددهم بنحو 80 الف نسمة .
وقال جلالته خلال لقائه امس ممثلين عن ابناء المحافظة وافتتاحه مشروعات شبابية وتربوية إننا نقدر الظروف التي تواجهكم وسنعمل مع الحكومة على وضع الخطط والبرامج التي من شأنها تذليل تلك التحديات .
وشدد جلالته على ضرورة النهوض بالواقع التنموي والخدمي في الطفيلة والاستفادة من ميزاتها الجغرافية والسياحية وتواجد العديد من الثروات الطبيعية فيها.
وكان جلالته شاهد فيلما عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي والتنموي لمحافظة الطفيلة، اعده فريق شباب هيئة كلنا الاردن في الطفيلة، تضمن ابرز التحديات التنموية والمطالب اللازمة لحلها.
وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك سيتوجه فريق لدراسة تنفيذ ناد للمعلمين ، وانشاء طريق مواز للشارع الرئيسي لحل مشكلة الاكتظاظ المروري وسط المدينة واستحداث وحدة للطب الشرعي في مستشفى الامير زيد بن الحسين العسكري الى جانب العمل على صيانة مسجد الطفيلة الكبير ورفد البلدية بالآليات والمعدات اللازمة لخدمة المواطنين وايجاد حلول لمعالجة المشاكل المائية وانشاء مدرسة في منطقة العين البيضاء .
وخلال اللقاء الذي طرح فيه ممثلو المحافظة ابرز التحديات التي تواجههم قال جلالة الملك انه سيتابع مع الحكومة تنفيذ جميع المطالب التي تم التطرق اليها باسرع وقت ممكن.
00 ايجابا على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
وكان جلالة الملك استهل زيارته الى الطفيلة بافتتاح مركز شباب الطفيلة النموذجي بمنطقة المنصورة والذي نفذ بمكرمة ملكية ضمن حزمة مشروعات أمر جلالته بتنفيذها قبل عامين .
وافتتح جلالته مدرسة ابن تيمية وسط المدينة والتي تضم طلبة من الصف الاول حتى الثامن بكلفة بلغت مليون و 100 الف دينار لتكون بديلا للمدرسة القديمة التي تتوسط مدينة الطفيلة فيما تضم المدرسة اربعة طوابق بعدد هيئة تدريسية تبلغ 35 مدرسا .
ومثلت هذه المدرسة هدية جلالته لطلبة المدرسة مع بداية العام الدراسي حيث كانت مكرمة جلالته قبل عامين بحل مشكلة هذه المدرسة بسبب الاكتظاظ وقربها من الشارع الرئيسي .
000ن عبدالله ورئيس لجنة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية المستشار في الديوان الملكي يوسف حسن العيسوي .
وأعلن رئيس الوزراء نادر الذهبي عن حزمة مشروعات تنموية ستنفذها الحكومة بتوجيهات ودعم من جلالة الملك عبد الله الثاني تشمل انشاء مصنع للالبسة يوفر زهاء 400 فرصة عمل لفتيات الطفيلة سيبدأ مع نهاية العام الحالي .
واشار الذهبي الى انه سيتم وضع الطفيلة على خريطة السياحة الاردنية من خلال تحسين الطريق الملوكي ودعم بلدية الطفيلة بمبلغ 500 الف دينار لانشاء الطريق الموازي .
وبين انه سيتم تخصيص اراض للمواطنين ضمن مشروعات سكن كريم لعيش كريم الى جانب قروض يتم من خلالها بناء مساكن في ثلاثة مواقع مناسبة في الطفيلة تم تحديدها وخدمتها بالبنى التحتية والخدمات الاساسية.
0000 بخدمات الصرف الصحي الذي تقدر كلفته بنحو 15 مليون دينار نتيجة لطبيعة الطفيلة الجغرافية الصعبة التي تتطلب تنظيما خاصا سيبدأ على عدة مراحل .
واشار الذهبي الى ان مكرمة جلالته بانشاء مدرسة في العين البيضاء تتضمن انشاء مبنى يتكون من 20 غرفة صفية .
وبحسب الذهبي فسيتم منح بلدية الطفيلة موقع مدرسة ابن تيمية القديم لتمكينها من اقامة مشروعاتها الاستثمارية المقترحة .
وبخصوص القطاع الصحي اكد الذهبي ان هنالك خريطة طبية لمختلف محافظات المملكة وفي الطفيلة سيتم رفد المستشفى العسكري بالطواقم الطبية والكوادر والاجهزة التي تعزز من دوره في خدمة مواطني المحافظة جنبا الى جنب مع الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية .
وفي الوقت الذي اشار فيه الذهبي الى ان الحكومة تدرس تحسين وضع البلديات اكد ان المطلوب من هذه البلديات ان تساعد نفسها اولا .
واشار الى نية الحكومة لاعادة دراسة اعفاء صغار المزارعين من القروض الزراعية لمساعدتهم في الظروف التي يعانيها القطاع الزراعي مشيرا الى انه سيتم التوسع في مشروعات انتاج الاعلاف التي تنفذ بالتعاون مع الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الاردنية .
وحول دعم جامعة الطفيلة التقنية قال الذهبي:إن جامعة الطفيلة ستحظى خلال موازنة العام 2009 بمزيد من المخصصات المالية ضمن مبادرات ملكية أمر بها جلالة الملك الى جانب بناء مساكن لطلبة الجامعة لزيادة عددهم وتفعيل الحركة الاقتصادية في محيطها .
وفي ضوء مطالبة عدد من ابناء الحمايدة لاستحداث لواء لمنطقتهم اكد الذهبي ان الحكومة تدرس حاليا العديد من المطالب المماثلة لهذا المطلب في مختلف انحاء المملكة .
وفي الوقت الذي ثمن فيه ابناء الطفيلة اهتمام جلالة الملك بتحسين واقعهم المعيشي عبر حزمة المكارم والمشروعات التي طالت مختلف الصعد التنموية والتعليمية والصحية اشاروا الى عدد من التحديات والظروف التي تواجه المحافظة. ومن ابرزها النهوض بالقطاع الزراعي واغتنام الميزات السياحية في المنطقة والاستفادة من الثروات الطبيعية التي تزخر بها المنطقة بغية حل مشاكلها الراهنة لتكون رديفا تنمويا تعزز من مسيرة التنمية .
وتحدث العين محمد الخريسات عن اهمية جلب الاستثمارات في المجالات التعدينية للخامات والثروات الطبيعية التي تحتضنها المحافظة مثلما اكد على الجدوى الاقتصادية لهذه الموارد التي تحتاج الى استغلال كما في الاسمنت والفوسفات والصخر الزيتي والتي من شأنها حل مشكلتي الفقر والبطالة .
بدوره ثمن النائب عبد الرحمن الحناقطة الخطوات الملكية السامية بشمول المحافظة بمكتسبات التنمية مشيرا الى اهمية شمول باقي مناطق المحافظة بخدمات الصرف الصحي والتي لا تتجاوز نسبتها في الطفيلة 23 بالمائة للمحافظة والتي تؤثر على الوضع البيئي.
ودعا الى ضرورة الاسراع في تنفيذ سدي شيظم والودات للمحافظة على بساتين الزيتون المعمر علاوة على ضرورة اقامة سدود للحصاد المائي مشيرا الى الاكتظاظ المروري التي يعانيها الشارع الوحيد في المحافظة والذي يستلزم ايجاد طريق مواز للشارع الحالي .
بدوره اشار الدكتور راتب السعود الى التحديات والقضايا التعليمية التي يعانيها قطاع التعليم في الطفيلة والمتمثل بالمدارس المستأجرة التي وصلت نسبتها الى 36 بالمائة والحاجة الى اقامة مدرسة باسم مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز.
ولفت الدكتور السعود الى ضرورة توفير النقص من المعلمين في بعض المواد خاصة الرياضيات واللغة الانجليزية.
0000 سوى مكرمة جلالته التي طالت هذه الجامعة بمبلغ مليوني دينار .
رئيس بلدية الطفيلة المهندس خالد الحنيفات اشاد بمكرمة جلالته بانشاء مدرسة آمنة لطلبة مدرسة ابن تيمية الواقعة وسط المدينة مطالبا بمنح ارض المدرسة لصالح البلدية كي تتمكن من تنفيذ مشروعاتها وتطوير وسط المدينة .
وابرز حاجة البلدية لتنفيذ مليون متر مربع من الطرق الفرعية في الطفيلة تقدر كلفتها بمليون ونصف المليون دينار داعيا الى ضرورة دعم البلدية لتوفير آليات حديثة وتمكينها من استكمال المرحلة الثانية من المدينة الحرفية.
واكد الحنيفات حاجة مسجد الطفيلة الكبير للتوسعة والذي يعاني من التصدعات ومطلب موظفي الفوسفات بمنحهم 1 بالمائة من اسهم الشركة الى جانب مطلب ابناء قرى بني حميدة في الطفيلة باستحداث لواء لتجمعاتهم .
ودعا الدكتور صدقي الشباطات الى انشاء مركز للطب الشرعي مع توفير اختصاصات القلب والكلى في مستشفى الامير زيد بن الحسين العسكري وتوفير منح دراسية لابناء الطفيلة لدراسة الطب مشيدا بالخدمات التي يقدمها مستشفى الامير زيد لابناء المحافظة .
ولفت حسين القيسي الى الجهود الموصولة التي يبذلها جلالته لخدمة ابناء شعبه الوفي داعيا الى اهمية اقامة منطقة حرة في جرف الدراويش كونها تتوسط ثلاث محافظات في الجنوب كخطوة لجلب الاستثمارات وتوفير فرص عمل لمئات الشباب من الطفيلة.
واشار الى حاجة جمعية حمزة بن عبد المطلب للمسنين الى اقامة ناد نهاري للمسنين بكلفة تصل 150 الف دينار .
وتحدثت ادب السعود عن احتياجات القطاع النسائي في الطفيلة ودعت الى توفير فرص عمل لهن في ضوء غياب الفرص الاستثمارية والمشروعات في الطفيلة مشيرة الى مطالبة جمعية زين الشرف باستكمال مبنى الجمعية ومبنى الاتحاد النسائي .
بدوره ناشد رئيس اتحاد المزارعين عقلة المرايات بزيادة دعم الاعلاف وايجاد سوق مركزي للمواشي وانقاذ الثروة الحيوانية التي تعاني من الانقراض جراء ارتفاع اسعار الاعلاف ومستلزمات الانتاج وسط ضائقة يمر بها المزارعون سببها الجفاف وانخفاض معدلات الامطار .
وكان محافظ الطفيلة خالد أبو زيد قد القى كلمة رحب فيها باسم ابناء الطفيلة بجلالة الملك مشيرا الى المكارم الملكية التي طالت كافة شرائح المجتمع في المحافظة كمساكن الاسر العفيفة وتوزيع طرود الخير الهاشمية وغيرها من المشروعات .
الى ذلك حضر جلالة الملك عبد الله الثاني مأدبة الغداء التي اقامها العين السابق هشام المحيسن تكريما لجلالته في منطقة البرنيس .
حيث القى المحيسن كلمة اشار فيها الى الجهود الملكية المتواصلة لخدمة الشعب الاردني وقضايا الامة العادلة فيما القى الشاعر عارف المرايات قصيدة شعرية تغنت بالوطن والقائد المعزز.
وخلال جولة جلالته في المحافظة ، وافتتاحه مشاريع تنموية، هتف ابناء الطفيلة بالولاء والاخلاص للعرش الهاشمي ، في لقاء جمع القائد مع ابناء شعبه ، واستقبلت محافظة الطفيلة،جلالته، ، بالفرح والزغاريد ، وهتافات أن يحفظ الله سيد البلاد ، فيما الجماهير الغفيرة احتشدت على الطرقات التي اخترقها الموكب الملكي ، لتحية سيد البلاد ، الذي امضى سحابة اليوم في الطفيلة.
و لبست الطفيلة حلة زاهية ، ابتهاجا بالزيارة الملكية الخامسة للمحافظة ، التقى فيها عددا من أبناء المحافظة بحضور النواب والأعيان والوجهاء ، ورفعت الأعلام على المنازل ونشرت اليافطات الترحيبية بمقدم الملك ، فيما ازدانت الشوارع والمحال بالرايات والأعلام وحبال الزينة.
وكان فريق شباب هيئة كلنا الاردن قدم دراسة ميدانية عن الواقع التنموي للطفيلة ــ ففي القطاع التعليمي دعت الدراسة الى حل مشكلة المدارس المستأجرة وإعطاء الأولوية للمدارس في عين البيضاء و إنشاء مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز الى جانب إنشاء ناد للمعلمين،فضلا عن حل مشكلة نقص المعلمين مع بداية كل عام دراسي.
وفي قطاع التعليم العالي، دعت الدراسة الى اهمية دعم جامعة الطفيلة التقنية لاستكمال البنية التحتية للكليات ،والى تخصيص مقاعد جامعية لأبناء الطفيلة وإعطاء الأولوية في التعيين والابتعاث لأبناء الطفيلة.
وفي قطاع الصحة، شددت الدراسة على ضرورة رفع سوية الخدمات المقدمة في المراكز الصحية الشاملة من حيث توفير أطباء الاختصاص وإدامة العمل لمدة 24 ساعة وتزويدها بالأجهزة والمعدات الطبية اللازمة الى جانب توفير جهاز لفحص الايدز في مركز صحي الطفيلة الشامل و تزويد مركز صحي العيص الأولي بسيارة إسعاف، كما طالبت بإنشاء مستشفى حكومي رديف للمستشفى العسكري، وذلك نتيجة الزيادة المستمرة للسكان.
وفي قطاع السياحة، اكدت الدراسة على اهمية ترويج جميع المواقع السياحية والتراثية ووضعها على خارطة السياحة الأردنية ودعم الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في مشروع (محمية ضانا وقرية ضانا ارث وطني).كما دعت الى عمل بانوراما تربط مدينة الطفيلة بتاريخ الثورة العربية الكبرى. فضلا عن تطوير متحف آثار الطفيلة.
وفي قطاع البلديات دعت الدراسة الى استكمال مشروع المدينة الحرفية لنقل جميع المحلات إليها، من اجل تحسين مدخل المدينة،و في قطاع الزراعة: دعت الدراسة الى اهمية تقديم الدعم لمربي الماشية. وفي التنمية الاجتماعية اقترحت الدراسة انشاء مركز إيوائي لذوي الاحتياجات الخاصة.
كما دعت الدراسة ذاتها في قطاع المياه، الى تنفيذ مشروع سد شيظم، وكذلك تنفيذ مشروع سد الوادات وإقامة السدود الترابية لغايات الحصاد المائي والسماح بحفر الآبار الارتوازية. فضلا عن استكمال ربط باقي مناطق اللواء بشبكة الصرف الصحي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدالرواجفه
المراقب العام
المراقب العام


رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
الجنس : ذكر
الجنسية : اردني
عدد المساهمات : 5
المشاركات : 2502
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/09/1995
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الزياره الملكيه   الثلاثاء فبراير 16, 2010 1:27 am

الطفيلة (محافظة)


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

(تم التحويل من محافظة الطفيلة) المراجعة الحالية (غير مراجعة)

اذهب إلى: تصفح, البحث

محافظة الطفيلة هي إحدى محافظات المملكة الأردنية الهاشمية (الأردن) توجد فيها أحد أهم وأروع محميات الشرق الأوسط وهي محمية ضانا. تقع المحافظة في الجهة الجنوبية من المملكة الأردنية الهاشمية، وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 180 كيلومتر.

  • تعد الطفيلة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان، حيث تعاقبت عليها الأمم المختلفة : ابتداء بالادوميين حيث كانت ""بصيرا"" عاصمة مملكتهم، ثم خضعت المنطقة لحكم الانباط إلى أن جاء الرومان ثم انضمت المنطقة واما سمها السابق كان تافلوس ويعني أرض الجبال ثم خضعت للحكم الإسلامي بعد معركتي مؤتة واليرموك.

fghhgfhfgh وتنقسم محافظة الطفيلة إداريا إلى ثلالثة الوية :

  1. لواء القصبة
  2. لواء بصيرا
  3. ولواء الحسا


  • يوجد في محافظة الطفيلة العديد من الأماكن التاريخية والأثرية والدينية:


  1. قلعة بصيرا: وتعود إلى العهد الادومي.
  2. قلعة الطفيلة : وتعود إلى العهد النبطي وهي شاهقة الارتفاع وحصينة وكانت تنذر القلاع المجاورة بواسطة النار من على ابراجها الاسطوانية وهذه القعلو تهدمت والكثير من حجارتها استخدمت في بناء البيوت الطنية المجاورة
  3. قرية صنفحة قديما تعرف بمملكة الصهوة أو بلاد الشمس وهي ادومية ومن ثم رومانية وتضم نبع ماء غزير وممرات سرية تصل حتى قلعة الطفيلة
  4. مقام الصحابي الحارث بن عمير الازدي.
  5. مقام فروة بن عمرو الجذامي.
  6. ضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري : يقع هذا الضريح في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان.
  7. ضريح الصحابي جابر الانصاري : يقع الضريح في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الأنصار نسبة له إذ ان الأكثرية تعتقد بأن سبب تسمية الجوابرة بهذا الاسم نسبة إلى جابر الانصاري أيضا.
  8. حمامات عفرا المعدنية.
  9. حمامات البربيطة.
  10. محمية ضانا الطبيعية.
  11. قلعة الحسا.
  12. قلعة السلع.
  13. خربة الذريح: تقع شمال الطفيلة وهي عبارة عن بقايا منازل وهياكل، وتعد من المعابد النبطية
  14. خربة التنور:تعد من أقدم المواقع الأثرية في محافظة الطفيلة، وتم اكتشاف تماثيل عدة فيها مثل : أ-تمثال النصر ب-تمثال تايكي ج-تمثال النسر د-تمثال اللات.
  15. قاعات ومساكن ونقوش تعود للادوميين في بصيرا.
  16. جدران واعمدة رومانية جنوب محافظة الطفيلة في غرندل.
  17. موقع فيدان الأثري: يلتقي مع نهاية وادي ضانا استخدم في العصر الحجري والعصر البرونزي والنبطي والروماني والبيزنطي كمنجم للنحاس فيه بقايا لكنائس بيزنطية.
  18. بقايا خرائب قلعة أُقيمت على تل مرتفع يعود تاريخها إلى العصور الوسطى، ولأهميتها القديمة نسبت إليها البلاد المجاورة ودُعيت ببلاد الشوبك. وهي اليوم اسم لناحية تعرف باسم "ناحية الشوبك" قصبتها بلدة "نِجِل" الواقعة على مسافة أربعة كيلومترات ونصف الكيلومتر من القلعة.
  19. المسلة البابلية.
  20. كنيسة مسيحية: تقع إلى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز 6كم في منطقة غرندل. هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الإسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة.
  21. قصر الدير:يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ابعاده (13× م2 ويقع على قلعة عالية منها نشاهد موقع اثار السلع والطفيلة. كما يوجد في المحافظة القصور التالية: اللعبان، كاترينا، التوانه، القديس، رمسيس.
  22. قصر الطلاح:ويقع القصر في الجنوب الشرقي من الطفيلة، على حافة وادي العَرَبَة. أخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه.

اخواني الكرام هذه نبذة عن قبائل منطقة الطفيلة، ارجو ان يكون بها فائدة للجميع.
عشيرة الجوابرة
مجموعة من العشائر تسكن في مدينة الطفيلة. واصل التسمية((الجوابرة)) جاءت من جابر بن كعب بن عليم بن جناب بن هُبَل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب، ولما كثر الغزو القبلي على تلك المنطقة، أصبحوا يستقتبون العشائر الوافدة كي يشكلوا حلفا عشائريا يحموا به انفسهم من عزو القبائل البدوية عليهم. واعقاب جابر انصحروا ودابوا بهذا الحلف العشائري لدرجة صار من الصعب تثبيتهم فأغلبهم يعود إلى جابر بن كعب عليم المذكور. وينقسم عشائر الجوابرة إلى : عشيرة الحميدات : يعودون بنسبهم إلى جذام ونخوتهم (صبيان الجوابرة) وخرج منهم فرع استوطن في شمال الأردن في جبل عجلون في قرية حواره وشطنا يقال لهم فيها" الشطناوية". وانضم إلى الحميدات عشيرة العوران وأبناءعمومتهم عشيره الفحامنه(الفحماوي)و هم من قريه ام الزينات ويعودون بنسبهم إلى عشيرة اللحاوين من الجوابرة من الشرارات وهم أبناء جابر بن كعب بن عليم بن جناب بن هُبَل بن عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب. هذا نسبهم في قبيلة الشرارات الكلبية. واهم الفروع المنحدره عنها 1 - آل فرحات، 2-العاديات ،3- آل حسان، 4- الدلة."أبو جابر" من عشيرة الزيود من بني حسن بمنطقة عجلون فرع منهم 5-وايضاعائلات من القيسي عشيرة الكلالدة من أقدم سكان الطفيلة، والغالب انهم من جذام من القحطانية. وتتفرع الكلالدة إلى الحمايل التالية : 1-) المحيسن : من أبرز عوائل الطفيلة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة ويحملون نفس الاسم. اما عن نسبهم فهنالك عدة آراء تتنولها كتب الانسب عنهم. يوقل فوزي الخطبا في كتابه (الطفيلة، الإنسان والتاريخ) : انهم من عشائر الكلالدة والغالب انهم من عشيرة المحيسن إحدى عشائر امراة كعب العراقية التي تنحدر من "كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة" ومنازلها في العراق ومنها بطون تسكن إيران واطراف المحرة. واشتهر من بين عشائر المحيسن في الاهواز (الشيخ خزعل وكانت له حروب مع إيران لتثبيت استقلال الاهواز). وفي صفحة/1582 من كتاب دليل الخليج الجزء الرابع لمؤلفه(ج.ج.لوريمر) : المحيسن، قبيلة عربية قوية ينتمي إليها رئيس الأسرة الحاكمة في عربستان الجنوبية ويقع مركز القبيلة في الأرض الإيرانية.
وقد جاء في صفحة / 2428، 2451، 2474 من كتاب دليل الخليج الجزء الخامس : لقد لمع نجم المحيسن عام 1830 عندما استولوا على المحمرة كما وصلوا إلى اوج عظمتهم في عهد زعيم قبيلتهم "حاجي جابر المحيسن"، ثم حصل خلاف بين زعيم قبيلة كعب وزعيم قبيلة المحيسن ويقول المؤلف من بطون كعب (إدريس ونصارى) وان الشيخ حاجي المحيسن لم يكن من أي البطنيين.
0000 تقول انهم من الحمران من الصلته من عنزة. وباعتقادي انهم اقرب في النسب لعامر بن صعصعة، كونها كانت تنزل في بلاد الشام وحكمت فيها ردحا من الزمن. وللمحيسن اقرباء في(الحجاز، فلسطين، سوريا، العراق وبلاد الاحواز"عربستان"). واقاموا في جنوب الأردن ولا سيما في الطفيلة وأريافها من 350 سنة تقريبا وكانت قلعة الطفيلة التاريخية الشهيرة تسمى بقلعة"ابن محيسن" وهي قلعة اثرية يعود تاريخها إلى العهد الصليبي حيث تقع بين قلعتي الكرك والشوبك.
وتنقسم حمولة المحيسن إلى الفصائلة التالية : - أولاد حسن بن محيسن بن زايد بن موسى. - أولاد عوجان (العواجين : من العواجي من الجعافرة من ولد سليمان من عنزة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة). - أولاد قطيمة (القطيمات). - أولاد سمير (السميرات) من عمارة موسى من قبيلة جهينة القضاعية. - أولاد قاسم (القواسمة). - آل هويشل.ال هناد والتي منها عشيرة الهنانده والهنداوي ولتي تعتبران عشيره كبيرة في محافظة اربد لواء بني عبيد.
2 – الخلفات، 3 – العدينات، 4 – الزحيمات، 5 – الحميدات، 6 – القراقين، 7 – البدور، 8 – المصاروة (اصلهم من مصر) ينسبون انفسهم لقبيلة جهينة القضاعية، 9 – الخمايسة (اصلهم من شمر)، 10 – الهزمات (اصلهم من قبيلة بلي القضاعية).
ب – عشيرة الحميدات : يعودون بنسبهم إلى جذام ونخوتهم (صبيان الجوابرة) وخرج منهم فرع استوطن في شمال الأردن في جبل عجلون في قرية حواره وشطنا يقال لهم فيها" الشطناوية". وانضم إلى الحميدات الفرق التالية : 1 – العوران وأبناء عمومتهم عشيرة الفحامنه(الفحماوي)من قريه ام الزينات : يعودون بنسبهم إلى عشيرة اللحاوين من الجوابرة من الشرارات وهم أبناء جابر بن كعب بن عليم وينتسبون للصحابي الأنصاري الخزرجي المدني جابر بن عبد الله قدمو للطفيلة بعد خروجهم من المدينه المنوره.
عشيرة الشوابكة
اصل هذه العشيرة من الشوبك، وتتالف من الفصائل التالية : - السعايدة- الهلول - الطوامي - السكور : واصلهم من الحجاز. ومشهود لهم بالكرم والشجاعة والنخوة ومن شيوخهم الشيخ مطلق بن سعيد.
ج – عشيرة البحارات : خرج جدهم مع اخويه دلقمون وتهتمون من مصر إلى الحجاز ومنها هاجروا صوب الشمال. نزل بحر في الطفيلة وأصبح اعقابه يقال لهم البحارات. وذهب دلقمون إلى اربد ويقال لأبنائه الدلاقمه، اما تهتمون توفي أثناء الترحال. ولقد انضم إلى البحارات الفرق التالية : 1 – العمايرة : اصلهم من قرية دورة قضاء الخليل. ولهم اقرباء في مدينة السلط من أرض البلقاء وقرية الكورة قضاء اربد في الشمال يحملون نفس الاسم. 2 – القوابعة : يزعمون انهم من الحجاز. 3 – القيسي :. 4 – المرافي : اصلهم من الحجاز. 5 – الهريشات : اصلهم من الحجاز. 6 – السواريس، 7 – الجفوت، 8 – السودان يعودون بنسبهم إلى قضاعة، 9 – الضباعين، 10 – العرضان، 11 – الشول، 12 – الطرمان، 13 – العوادين.
د – عشيرة القطيفات : يقال انهم قدموا إلى الطفيلة من ام القطيف بجوار عيمة من أراضي قبيلة العجارمة بالبلقاء. وهم فرع من تلك القبيلة، وهم فريقان : المريات والعجارمة. وانضم إليهم الفرق التالية : الخريسات، الفريحات، المعابرة، الحجوج:وعنهم باسم الحجوج الملقب (بيسو الطفيلي) اخس يا بيسوا لاعمى.وهذه العشيرة هي اشجع عشيرة وفاكهة الطفيله ولهم صولات وجولات في معركة بدر \ومؤته وهم الذين حررو الطفيله من جور وظلم الرومان.
ه – عشيرة الهلالات : جائوا من الطوانه الواقعة بين الشوبك ووادي موسى، وتضم تحت لوائها الفصائل التالية : 1 – الشبيلات : خرج منهم فرع إلى قرية دوقرة بعجلون ويعرفون فيها "بالشلول". 2 – الجبارية : وينقسمون إلى فريقات : الزغايبه والسبايله. 3 – السبول. 4 – السقرات : خرج منهم فرع إلى قرية الرمثا بعجلون ويعرفون فيها "بالسقرات " أيضا. 5 – الفراهيد، 6 – الحداريس، 7 – الصواوية، 8 – الحليسي :إحداهم هذه العائله_م.عمر اصبري عبد الله الحليسي، 9 – الصبيحات من بني إبراهيم من عمارة مالك من قبيلة جهينة القضاعية، 10 – القطيطات، 11 – المطارمة، 12 – المراحلة 13- السهارين:عنهم رائد أحمد محمد سليمان عبدربه إبراهيم السهارين.
و – عشيرة العبيديين : فخذ من عشيرة العبيدات دخلوا في حلف مع ولد علي من عنزة عندما قدموا إلى الأردن. وكانو في حلف مع القضاة من قوفة من قبيلة جهينة القضاعية وانتهى الحلف قبل خروجهم إلى الأردن وذلك قبل أكثر من خمس قرون، ولهم اقارب في قرية كفر سوم من أعمال اربد يقال لهم فيها العبيدات واقارب بالحجاز أبناء الشيخ عبيدان يقال لهم العبيدان، اما عبيدات فلسطين هم من ال عبيد أبو سمرة وهم من قبيلة العبيدات التي تنحدر من قبيلة العقاقرة بليبياء وهم من بني سليم. والعبيدات في الأردن عموما ينتسبون بالاصل " إبراهيم" وهو إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن علي بن عبد الله بن بركات بن الرضي بن الصادق بن علي بن جعفر «الصغير» بن هاشم بن عبيد الله بن جعفر بن أبي طالب «رضي الله عنه».من سلالة جعفر الطيار. ونخوة العبيديين هي مثل الحميدات "صبيان الجوابرة" وينقسمون إلى الفرق التالية : 1 – الورقان، 2- السعايدة، 3 – الشحادات، 4 – عيال غانم، 5 – القرعان، 6 – القطاطشة، 7 – المحاسنة من المراوين من عمارة موسى من قبيلة جهينة القضاعية، 8 – الفواقرة، 9 – العميلات، 10 – النويجريين 11-الفلايله. وانضم إلى هذه الحمولة الفصائل التالية : - البدارنة : اصلهم من ينبع بجوار العلا بالحجاز، وهم اقرباء حمولة البدور بقرية صمد من اعمل عجلون، وعشيرة البدور من بني خالد. - الداودية : جائو إلى الطفيلة من عزة الذي جائوا إليها بالاصل من الفيوم في مصر.

ر – عشيرة الوهيبات : من سكان الطفيلة القدماء وينقسمون إلى الفرق التالية : الربايعة، الشرابدة، الشقارين، الرخامين، الزغاميم، الطرقان وقسم من عشيرة الوهيبات خرجو إلى بلدة كثربا - الكرك منتصف القرن الثامن عشر (1850 تقريبا)ويعرفون ألان (بعشيرة البزيرات من القراله)ويتألفون من (عيال هلال - عيال حسن - عيال مقبل - عيال خليل - عيال حماد)
عشيرة السعوديين
0000. وتنقسم عشيرة الزيدانيين إلى أفخاذ هم :1- عيال عزام وهم : ثم عادوا وجمعوا أبناء العشيرة في حاضرتهم بصيرا ومشهود لهم بالكرم والشجاعة والنخوة ومن شيوخهم خليل بن عبد ربه بن قاسم بن عليان وقبلان بن عليان وإبراهيم بن قبلان وسالم أبو دية

ومن أفخاذ عيال عزام بن زيدان الغليلات ويسكنون مأدبا وآل القليلات2-عيال عيد بن زيدان
3- عيال سلمان بن زيدان ويختلف عن سلمان بن عطوة بن سعود جد عيال سلمان

ومن أبناء سلمان بن زيدان الزويدين والرزازيع (في الشوبك) والعمارين والبشايرة والبشايرة والرماضين والعمارين والزويديين والقليلات " وأما نسب السعوديين، وهم سادة أشراف من آل البيت الكرام من آل الحسين بن علي بن أبي طالب، من ذرية الأمام موسى الكاظم من بني هاشم. 4- المزايدة ومنهم الاستاذ الفاضل فؤاد المزايدة المعروف بالكرم والجود والنصال الحميدة اما الرفوع فهم أبناء أحمد بن عطوة بن سعود حملو اسم الأحمدات قبل اسم الرفوع وهو اسم حديث وهم أبناء عودة بن سالم بن رزقالله بن حرزالله بن أحمد بن سعود (ال عبيدالله وال عيد وال أحمد) وال حسين بن حسن بن رزق الله بن حرزالله بن أحمد بن عطوة بن سعود وال غنوم بن رزق الله بن حرزالله بن أحمد بن سعود عشيرة الثوابيّة
مجموعة من العشائر تسكن قرى عيمة وضباعة وارحاب يزعمون انهم من اعقاب جعفر الطيار ويؤيدون زعمهم هذا بنخوتهم (صبيان الجعافرة) ومنازلهم بقرية عيمة. خرج منهم فرع إلى البلقاء وانضموا إلى العدوان. وينقسم الثوابية إلى الفصائل التالية : - الحراسيس - عودة -الخوالده - الربيحات - الرعود - السعود - عيال عواد-.وقد هاجرت معظم أفراد هذة القبائل إلى العاصمة عمان وسكنت معا في جبل الجوفة في حي يدعى " حي الطفايلة "
عشيرة الحمايدة(الطفيلة) أحد افخاذ قبيلة بني حميدة والتي تتمد أيضا في الكرك ومادبا، وتتالف من الفصائل التالية :
1-السوالقة :وهم المظاعين والفريط المظاعين هم اصل السوالقة وهم عرب حمدان وعرب البلمان وعرب شتيوي وأل أسليم والفريط هم الرطيلات والمعاويص والسخيلات وعرب عزاره والجرايشة والصوافين)و السوالقة حملة سلاح الشباري -2-الحساسنه(الروشدة، البوايزة، الشماسات ,الحنيفات، العبيات، الطبشات, القمول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدالرواجفه
المراقب العام
المراقب العام


رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
الجنس : ذكر
الجنسية : اردني
عدد المساهمات : 5
المشاركات : 2502
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/09/1995
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الزياره الملكيه   الثلاثاء فبراير 16, 2010 3:04 am

<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0>


<TR>
<td style="WIDTH: 100%; TEXT-ALIGN: right">البرلمان المدرسي " يناقش نواب الطفيلة هموم المحافظة ومشاكلها </TD>
<td></TD></TR></TABLE>
2008-12-26

عمون - ضمن نشاطات برنامج البرلمان المدرسي التقى عدد من طلبة مدارس محافظة الطفيلة الأسبوع الماضي بنواب المحافظة وطرحوا جملة من القضايا التي تخص المدينة بعد أن حضروا جانبا من مناقشات النواب تحت قبة البرلمان .

وفي اللقاء النيابي - الطلابي ناقش النواب العديد من المشاكل التي تخص المحافظة وتبادلوا الراي مع الطلبة الذي قدر عددهم بـ 110 طالب وطالبة .

وفي رد النواب على المشاكل الكثيرة التي طرحت خلال الجلسة قال النائب محمد السعودي " أن وزير التربية والتعليم سيزور لواء بصيرا وسيعلن عن افتتاح مديرية تربية في لواء بصيرا قريبا " وأما عن إقامة لواء في منطقة عين البيضاء قال" أن هناك تقسيمات إدارية جديدة في المحافظات ".

وعن مشاكل المدارس في المحافظة وخاصة عين البيضاء قالت النائب إنصاف الخوالدة "أنها مستعدة لترتيب أي لقاء بين أعضاء البرلمان المدرسي في منطقة عين البيضاء وأي وزير معني لحل مشاكلهم " .

أما النائب عبدالرحمن الحناقطة في رده على مشكلة السياحة في المحافظة قال " أن الحكومة بصدد إنشاء طريق يصل المناطق السياحية ببعضها ابتداء من حمامات عفرا مرورا بالسلع ووصولا إلى ضانا وسيمر السياح من هذا الطريق " .

وكان قد تحدث عدد من الطلبة حيث قال الطالب طارق الصقور " نطالب بتحويل منطقة عين البيضاء إلى لواء حيث يقطن تلك المنطقة ما يقارب ال ...... نسمة يعانون من قلة الخدمات المتوفرة لديهم ، حتى أن هذه المشكلة باتت تؤرق الكثير غيري والتي طلبت أيضا من جلالة الملك عند زيارة محافظة الطفيلة فإلى متى ننتظر" ، ودعا بعد ذلك إلى " زيادة الخدمات في مدرسة عين البيضاء الثانوية للبنين حيث كثافة العدد لا تتناسب مع الغرف الصفية " .

وقالت الطالبة سكينة القرارعة في مداخلة حول المركز الريادي والتي كانت إحدى الطالبات التي مثلت الأردن في أحد المؤتمرات في تونس " يقول البعض أن المركز الريادي سوف ينتقل إلى أحد الأجنحة الفارغة في مدرسة عمار بن ياسر نحن لا نريد ذاك الطابق كما يقول البعض نحن نطالب بمبنى منفصل كالمراكز الريادية في باقي المحافظات وكفانا طردا من المدارس "

فيما تسائل هشام الجرايشة " أنه لماذا لا يكون هناك جلسات ضمن سلسلة بعد هذه الجلسة ، يتم فيها النقاش عن ما تم من نتائج حول المشاكل الكثيرة التي طرحت خلال جلسة اليوم فلا نريد كلام في كلام دون أي تأثير واقعي " .

وفيما يخص إقامة مديرية تربية في لواء بصيرا قال الطالب محمد السعودي " لماذا لا يكون هناك مديرية تربية في لواء بصيرا كباقي المحافظات والألوية والتي تساعد على تخفيف العبء عن مديرية تربية المركز والذي يشجعنا على ذلك وجود الطاقات التي تمتلك الشهادات العليا وينسب عالية " ، وأشار أيضا إلى قضية تغيّب محافظة الطفيلة عن الخارطة السياحية .

أما عن الزيارة إلى مجلس الأمة فقال هشام القواسمة المسؤول عن البرلمان المدرسي في محافظة الطفيلة أن هذه الزيارة تأتي من أجل توعية شباب المستقبل الذين هم الرافد الرئيسي للحياة الديمقراطية في الأردن .

يذكر أن البرلمان المدرسي انشىء قبل أعوام لبعض المدارس في المحافظات وطبق على جميع المدارس هذا العام بهدف تفعيل دور المدارس في التنشئة الديمقراطية والتدريب على السلوك الديمقراطي .
وان (110) طالب وطالبة يمثلون مجموع اعضاء البرلمان المدرسي في الطفيلة الذي جاء بمبادرة من جمعية السلع السياحية ، ومؤسسة الارض والانسان لدعم التنمية ، شمل (31) مدرسة في محافظة الطفيلة للعامين الجاري والقادم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤمن السقرات
مشرف
مشرف


رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
الجنس : ذكر
الجنسية : اردني
عدد المساهمات : 106
المشاركات : 4672
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 07/09/1997
العمر : 19
الموقع الموقع : الاردن
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج :
الهواية :
الاوسمة :
مقياس النشاط :

مُساهمةموضوع: رد: الزياره الملكيه   الثلاثاء مارس 16, 2010 12:07 pm

ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.momen5.yoo7.com
الامبراطور
الدعم الفني
الدعم الفني


رقم العضوية : 13
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4
المشاركات : 2465
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: الزياره الملكيه   الأربعاء مارس 17, 2010 8:45 am

الله يعطيك العافية على الجهود المبذولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الزياره الملكيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابن تيمية :: قسم منتديات الصور :: الطفيلة-
انتقل الى:  
متطلبات المندى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مؤمن السقرات
 
احمد
 
عبد الناصر
 
7moOodA
 
احمدالرواجفه
 
الامبراطور
 
hamza_aal
 
عمار
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ابن تيمية الاساسية للبنين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات ابن تيمية على موقع حفض الصفحات
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

زوار المنتدى بأعلام الدول
free counters
الادارة
كل ما يكتب داخل شبكة ومنتديات ابن تيمية لا يعبر بالضرورة عن رأي صاحب الموقع بل يعبر عن رأي كاتب الموضوع مع الشكر الجزيل ادارة شبكة و منتديات ابن تيمية
الحقوق
جميع الحقوق محفوظة لـ{ شبكة ومنتديات ابن تيمية الاساسة للبنين} Powered by phpBB2 ®{www.ibn-taimeia.yoo7.com} حقوق الطبع والنشر©2010-2009